من نحن

تأسست اول نقابة في لبنان تُعنى بشؤون التصميم الفني بتاريخ ٢ تشرين الثاني ١٩٧٦ بموجب القرار الصادر عن وزير العمل آنذاك الاستاذ غسان تويني، على يد كوكبة من الزملاء المخضرمين العاملين في مجال ما كان يصح تسميته، «الاخراج الصحفي»، وتألفت اول هيئة تأسيسية من الزملاء: جوزيف نصر، ميشال ريحان، ديب عماد، ايلي منسى وجورج برباري.
استمر العمل بالنقابة آبان الاحداث اللبنانية وفي اصعب الظروف، لتعاود نشاطها بزخم على يد عدد من الزملاء الحاليين، وذلك في العام ٢٠٠٣ تحت اسم نقابة «مخرجي الصحافة اللبنانية»، الا ان احداثاً متتالية منذ العام ٢٠٠٤ حتى العام ٢٠٠٨، منعت النقابة من القيام بأي نشاط فعال، ترأس خلال هذه الفترة النقابة أثنان من الزملاء، هم على التوالي: الياس نحاس وجورج ابو زيد.
في العام ٢٠٠٨ ترأس النقابة ارنست بعقليني حيث وضع في سلم اولوياته تطوير وتحديث عمل النقابة، فكان له ما اراد، واول عمل في هذا الخصوص كانت تعديل اسم النقابة مجدداً ليواكب الحداثة، ولجذب وادخال الشباب المتعلم والمثقف، خريجي الجامعات في الجسم النقابي، فأصبحت تحت اسم نقابة «مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك» وباللغة الاجنبية LEBANESE GRAPHIC DESIGN SYNDICATE وذلك تبعاً للقرار الصادر عن وزارة العمل بتاريخ ٣ شباط ٢٠١١.
أستمرت مسيرة النقابة خلال تولي يحيى حمدان رئاستها بين العامين 2012 ـ 2014 التي شهدت فترة ولايته استقراراً كبيراً، سيما على الصعيد المالي وعلى صعيد الأتصالات مع رؤوساء النقابات الزميلة من أجل اعلاء شأن النقابة ورفع مستوى ادائها.
أما اليوم فترأس النقابة باتريك ناكوزي خريج أحدى أبرز الجامعات اللبنانية العريقة التي تدرّس مادة «الغرافيك ديزاين». جامعة الروح القدس ـ الكسليك، واضعاً نصب عينيه متابعة انجازات زملائه الذين سبقوه على رأس النقابة، مترئساً فريق عمل من الزملاء المخضرمين وخريجي الجامعات في لبنان.

اما ابرز انجازاتها فيتلخص بما يلي:

- اطلاق المجموعة الاعلامية للنقابة وتضم:
Web site: www.lgds.org.lb
facebook: LEBANESE GRAPHIC DESIGN SYNDICATE
- انتساب النقابة الى اتحاد الـ «Graphic Desginers» العالمي المسمى «ICO-D» ومقره في كندا، وبذلك يكون لبنان العضو الاول والوحيد بين الدول العربية، وفي الشرق الاوسط الذي ينضم الى هذا الاتحاد.
- واقع العصر الحديث حتّم علينا تجديد النظام الداخلي للنقابة وتطويره، بما يتناسب مع تطلعات الجيل الجديد، المتعلم والمثقف، خريجي الجامعات والمعاهد، فأجرينا تعديلاً للنظام الداخلي، حيث استثنينا حق النقيب الذي استمر في منصبه ٤ سنوات، من الترشح مجدداً للمنصب نفسه، الا بعد مرور دورة انتخابية كاملة، مدتها ٤ سنوات، وذلك عملاً بمبدأ الحق لكل طامح من الوصول الى رئاسة النقابة.
- التعاقد مع شركة التأمين CML لأعضاء النقابة بأسعار تشجيعية. (Group Medical)
- أدخال اسم المصمم الفني على المطبوعة كبند ملزم في قانون الاعلام الجديد الذي يُدرس حالياً في لجنة الاعلام النيابية.
- تخصيص وزارة الاعلام مساهمة سنوية للنقابة.
- تكليف محامي النقابة القيام بالترتيبات اللازمة من اجل تحويل النقابة الى «Order» وتقديم مشروع قانون حول ذلك الى لجنة الادارة والعدل النيابية.
- أقامة حفلات تكريم كل سنتين لعدد من الاعضاء المخضرمين العاملين في المهنة وذلك برعاية رسمية.
- عقد جمعيات عمومية سنوية للنقابة، تضم جميع المنتسبين اليها، لمناقشة اقتراحات وآراء الاعضاء.
- أقامة ورشات عمل Workshop وندوات خاصة لتشجيع خريجي الجامعات على المشاركة في نشاطات النقابة، وقد جرى أستحداث منصب، غايته الأتصال بطلاب الجامعات لتعريفهم على النقابة.
- اصدار لائحة باسعار الاعمال بالحد الادنى للعاملين اعملاً حرة. 
- افادات تعريف للزملاء الراغبين غايتها الأستحصال على مزاولة مهنة او رقم مالي من دوائر وزارة المالية.
- أصدار افادات من اجل تسهيل مهمة الزملاء الراغبين السفر. 
- تبقى القضية الأكبر والأبرز وهي شراء مقر للنقابة حيث تنصب الجهود على تحقيق هذا الحلم الكبير.

LGDS: 00961 71 991 399
Ali Kamalddine: 00961 3 801 526
Ernest Baaklini: 00961 3 545 950